ماهي الفروقات بين دراجات الصحراوية القديمة و الجديدة؟

دراجة مستخدمة أو جديدة

عندما بدأت رحلة البحث في هذه الفئة من الدراجات شعرت بحيرة كبيرة حيث ان تقارب أسعار الدراجات المستخدمة و الجديدة وضعني في موقف سيء وبدون أي شخص حتى أستشيره أو اخذ برأيه قررت البحث في المواقع وبرغم بساطة الإجابة الا أن البحث استغرق مني يوما كاملا. لكن في هذه المقالة سوف اوقر عليك الوقت وعناء البحث ليوم او نصف يوم بإذن الله.

حسنا بعد أن قرأت في المقالة السابقة – ماهي أفضل شركة دراجات نارية للطرق الوعرة؟ – الشركات المتواجدة في سوقنا السعودي وقررت أيهم أقرب إلى نفسك وأحبهم لقلبك وبدأت رحلة البحث عن لعبتك الجديدة ستواجه هذه الأسئلة وستحاول جاهدا البحث عن أجابات مقنعة لها وهي :

  • ماهو الفرق بين هذا الموديل و ذاك؟
  • هل أشتري دراجة جديدة من الوكيل أو أبحث عن دراجة مستخدمة؟
  • أي هذه الأنواع سوف يكون الأنسب لأسلوب قيادتي؟

سوف أتحدث عن كل نقطة وسأحاول جاهدا أن أي يكون شرحي للإجابة واضحا حتى تنهي هذه المقالة وأنت تحمل قناعة تامة عما تريد.

ماهو الفرق بين هذا الموديل و ذاك؟

هذا النوع من الدراجات صنع بهدف أن يقدم لك المحرك أفضل أداء , وأن يكون نظام التعليق – المساعدات – قادر على أن يمتص الصدمات والقيادة في الطرق الوعرة مهما كانت قساوتها , و أن تكون سهله الصيانة وذات جودة عالية. لذلك ستلاحظ أن جميع هذه الدراجات تملك نفس التصميم مع إختلاف بسيط في الألوان أو نوع الملصقات على الدراجة وفي بعض الأحيان قد تستمر بعض الشركات بطرح الدراجة بدون أي تحديثات على المحرك أو حتى التعليق – اذا ظنوا أنه مناسب بما فيه الكفاية – ولذلك توجد إجابتين مختلفة على هذا السؤال وهي :

الإجابة المختصرة : بالنسبة للمبتدئين أو للمستخدم المتوسط – في الواقع أغلبنا كذلك – لا يوجد فرق كبير أو على الأقل بعض تلك الفروقات لن تكون مقنعة بالنسبة لك حتى تدفع ذلك المبلغ الضخم على هواية جديدة.

الإجابة الطويلة : طبعا توجد فروقات بين كل موديل والأخر حيث ان الشركات تقوم بتطوير الدراجة على حسب رغبة المستخدمين و الأبحاث التي تتوصل إليها ولكن في الغالب تلك التغييرات تكون امما طفيفة بحث انها لا تشكل سببا مقنعا حتى تدفع مبلغ ضخما لتجعلك تقتني الدراجة من الوكيل فور وصولها , أو أنك لن تكون مهتما كفاية بتلك الإضافة \ الإضافات التي قامت بها الشركة.

لأن كل ما يهمنا في هذا النوع من الدراجات هو المحرك ومثلما ذكرت سابقا في بعض الأحيان قد تمر سنوات طويله قبل أن تقرر الشركة اجراء اي تعديل على المحرك حتى تزيد من أداءه وكمثال على ذلك شركة ياماها ودراجتها YZF250FX حيث ظهرت هذه الدراجة في اﻷسواق لأول مره في عام 2001 ومنذ ذلك العام وحتى الأن لم يحصل المحرك الا على تحديثين فقط الأول كان في عام 2008 والثاني في كان في عام 2009 ومنذ 10 سنوات إلى تاريخ كتابة هذا المقال لا تزال هذه الدراجة تحمل نفس المحرك ذا الأربع أشواط وبنفس السعة 250CC. وهذا ليس عيبا بالعكس تماما هذا يدل على قوة المحرك وأنه مناسب في السباقات ولجميع أنواع القيادة التي تخطط لها ولو شعرت الشركة بأي عيب أو قصور فيه لكانت حدثته في أسرع وقت ممكن حتى لا تخسر حصتها في هذه المنافسة.

وفي الجهة المقابلة حصلت هذه الدراجة على مر السنوات على تحديثات البسيطة مثل اضافة نظام حقن الوقود للمحرك في عام 2014 و تشغيل بالزر بدل تشغيل بالقدم في عام 2019. وهذه تعتبر تغييرات طفيفة في حالة أنك وجدت نفس الدراجة عند الوكيل واخرى عند شخص ما ولكن بموديل أقدم قليلا.

هل أشتري دراجة جديدة من الوكيل أو أبحث عن دراجة مستخدمة؟

هذا السؤال يعتمد بشكل كبير على ميزانيتك التي خصصتها لشراء الدراجة. فبعض الأشخاص قد يكون خصص ميزانية جبدة لهواية جديدة ولا يمانع في شراءها جديدة ولكن البعض منا قد يكون امما محدود الميزانية أو – كما كان الحال معي شخصيا – لا أريد أن أصرف الكثير على شيء قد لا يعجبه.

فمثلما شرحت سابقا الفروقات بين بعض الموديلات تكون طفيفة وفي بعض الأحيان قد لا توجد فروقات حتى. لذلك ولهذا السبب يجب أن تبحث قليلا عن هذه الفروقات للدراجة التي تريد اقتناءها حتى تتأكد أنك أعطيت الدراجة حقها ولم تحرم نفسك من ميزة لربما كنت تريدها.

أي هذه الأنواع سوف يكون الأنسب لأسلوب قيادتي؟

سأكتب عن هذا السؤال مقالة منفصلة تشرح الفروقات بين أنواع الدراجات الموجودة في سوقنا السعودي والتي من المحتمل أن تجدها أمامك عندما تبدأ رحلة البحث عن دراجتك الجديدة.

ملخص :

البحث عن دراجة جديدة أيا كان نوعها هو شيء مثير للقلق ومتعب نوعا ما. خصوصا مع كثرت الخيارات وتفاوت الأسعار حيث ستصادف دراجات مرتفعة السعر وأخرى منخفضة بشكل مغري ولكن كلما كان بحثك أعمق و عرفت مالذي تريده تحديدا سهلت مهمتك ولربما وفرت على نفسك بعض المال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *