دراجات سوزوكي للطرق الوعرة

في مقالات سابقة تحدثت عن أشهر ثلاث شركات في عالم الدراجات المخصصة للطرق الوعرة تتوفر في سوقنا السعودي و كما يقول المثل لقد “احتفظت بالأفضل للأخير” حيث انها شركة كبيرة جدا ولا تتخصص في السيارات فقط ولكن أيضا في الرداجات أيضا حيث أنها تنتج دراجات رائعة من حيث السعر و المواصفات وحتى التصمم في قسمي دراجات الطرق الوعرة وحتى دراجات الشارع. و من المحزن أن الشركة لا توفر الكثير من الخيارات لدراجات الطرق الوعرة الفئات التي تيوفرها الوكيل تتعبر جيدة جدا, لذلك اسمحوا لي أن أبدا الحديث عن ما توفره الشركة قليلا.

الشعار :

كل شركة تتخذ من لون ما هوية لها وهذا ما قامت به سوزوكي أيضا حيث أختارت اللون الأصفر حتى يكون تعريفا. و شعارها هو بمثابة وشاح البساطة الذي تختبى تحته الكثير من المتعة.

شعار شركة سوزوكي

طريقة للحياة / Way of Life

عند قراءة الشعار للمرة الأول قد تظن أنه مبهم أو ليس له معنى ولكن كما أردفت سابقا. بساطة الشعار تختبئ تحته الكثير من المتعة حيث أنك لو امتلك اي دراجة من هذه الشركة و أيا كان نوعها سوف تشعر و كأنها تعريف لطريقة الحياة البسيطة و الممتعة في نفس اللحظة بدون أي تعقيد.

الفئات التي تقدمها سوزوكي :

مقارنة بالشركات الأخرى التي تستمتع بالقتال سنويا لتثبت كل واحدة منهم أنها الأفصل في هذا المجال, للأسف لا تقدم سوزوكي الكثير حيث أنها – وقت كتابة هذا المقال – لا تقدم سوى فئتين بعدد قليل جدا من الدراجات وهما ما سأتحدث عنه.

فئة دول سبورت / متعددة الإستخدامات (Dual-Sport) :

سوزوكي دي أر 650

لا تستغرب تصميم هذه الدراجة الذي يبدو قديما مقارنة بمنافسيها في هذه الفئة من الشركات الأخرى حيث أنه ليس لا يبدو قديما ولكنه بالفعل كذلك. حيث تم تقديمها للسوق في عام 1990 وعمل التحديث البسيط في الشكل الخارجي الذي تراه الأن في عام 2000. و السبب في استمرار الشركة في تقديم نفس الدراجة كل سنة بدون النظر في تحديث التصميم هو شهرتها الواسعة حيث أنك ستجد الكثير من الفديوهات على اليوتيوب التي يتحدث فيها مستخدمي هذه الدراجة العريقة بفخر وعن سعادتهم لإمتلاكها. ودعونا نتفق أن التصميم شيء موضوعي, حيث أن ما يعجبك من المحتل أن لا يعجب شخصا آخر والعكس صحيح.

حيث تأتي هذه الدراجة بمحرك ذي أسطوانة واحدة و علبة تروس بـ 5 سرعات وتبريد هوائي. و حتى تستطيع استخدامها بشكل كامل قامت الشركة بإضافة الأضافات الأساسية مثل:

  • إضاءة أمامية.
  • إضاءة خلفية.
  • إشارات إنعطاف.
  • مرايا للرؤية الخلفية.
  • قاعدة لوحة خلفية.
  • عجلات 50/50 للطريق السريع و الطرق الوعرة.

ملاحظة : لا تقلق إذا لم تكن تعرف ماهو التبريد الهوائي حيث سأخصص مقالة منفصلة أتحدث فيها عن أنواع التبريد في هذه الفئة من الدراجات.

فئة الموتوركروس/السباق (Motorcross) :

سوزوكي أر إم 125 إل

من المحزن جدا أن الوكيل لا يقدم الا ثلاث دراجات لهذه الفئة وهي:

  • DR-Z70.
  • RM85L.
  • DR-Z125L

وفي حالة كنت تتساءل عن سر الحروف بعد الرقم مثل RM85L حيث أن الإسم يقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • RM : و هذا يرمز لإسم خط الإنتاج.
  • 85 : و يرمز إلى حجم أو سعة المحرك النابض في الدراجة.
  • L : يرمز إلى حجم العجلات حيث تأتي هذه الفئة بعجلة أمامية قياس 19 انش و عجلة خلفية قياس 16 انش.

حيث أنه توجد فئة آخرى – لا يوفرها الوكيل – بنفس الإسم وحجم المحرك و لكن تختلف في حجم العجلات حيث تأتي بعجلة أمامية قياس 17 انش و عجلة خلفية قياس 14 انش. وذلك محاولة منها لتغطية أكبر قدر ممكن من الرغبات مع المحافظة على تكاليف إنتاج منخفضة.

و تتميز هذه الفئة من سوزوكي بمحرك سرندل واحد ثنائي الأشواط حتى يحافظ على خفة وزنها و يمدها بعزم جبار يساعدك على الإنطلاق بسرعة عالية في حلبات الموتوركروس أو الطرق الوعرة بشكل عام. و حفاظا على خفة وزنها تم تجريدها من كل مالا تحتاج إليه في حلبة السباق مثل:

  • الإضاءة الأمامية والخلفية.
  • إشارات الإنعطاف.
  • مرايا الرؤية الجانبية.
  • استاند (وقاف) جانبي.

ملخص:

قلة الدراجات التي تقدمها شركة سوزوكي في هذه الفئة لا يعتبر عيبا حيث أنها تعطيك فعلا ما تحتاج إليه في كل دراجة وتوفر عليك كمستخدم عناء البحث في بحور الفئات التي توفرها كل شركة. ومن محاسن حفاظ سوزوكي على نفس المواصفات وعدم التغيير فيها هو توفر قطع تعديل كثيرة في السوق وبأسعار منخفضة حيث تستطيع فعلا تخصيص الدراجة أو حتى بناءها من الصفر حتى تناسب إستخدامك أنت شخصيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *